• البحث عن "حافة الكوثر"
    تتقاطع بعض الروايات مع الحياة مباشرة، وتستمد خطابها منها بلا مواربة، أو انحيازات مستترة لاخفاء الحقيقة، تطرح أزمتها وأسئلتها المؤرقة على الورق، تلك الأسئلة التي ربما شغلت سنوات،...
  • لنا عبد الرحمن وصندوق الحياة في الزيتون
    في ندوتها النقدية التي تعقد كل يوم اثنين، استضافت " ورشة الزيتون الأدبية" ندوة لمناقشة المجموعة القصصية الجديدة "صندوق كرتونى يشبه الحياة"، للكاتبة والناقدة لنا عبد الرحمن،...
  • بعيدا عن أعمالها الأدبية
    تنتقل الأديبة والناقدة د. لنا عبد الرحمن بسلاسة بين الإبداع الأدبي والإبداع الموازي المتمثل في النقد، ما بين أربعة كتب نقد، وثلاث مجموعات قصصية، وخمس روايات، صدر للنا حديثا...
  • سهير المصادفة تقع في غواية الخرائط
    تتناسل الحكايات والأساطير والأزمنة في رواية سهير المصادفة «لعنة ميت رهينة»- الدار المصرية اللبنانية، ويبدو الواقع مجرد فخ يسقط في داخله الأبطال والخرافات واللعنات، ويمتزجون في ما...
  • فانتازيا الواقع القاهري "رسائل سبتمبر"
    في عمله الروائي الثاني "رسائل سبتمبر"( توبقال – المغرب) يخوض الكاتب الشاب أحمد عبد المنعم رمضان تجربة روائية يدمج فيها بين الواقعية المطلقة، من حيث المكان والزمان، وبين المضمون...

الرئيسية الرئيسية » المقالات » ندواتي » " اقرأنى وأقرأك " بين لنا عبدالرحمن وهبة بسيوني

" اقرأنى وأقرأك " بين لنا عبدالرحمن وهبة بسيوني



  الكاتب :  ميدل ايست أونلاين   الجمعة, 16-سبتمبر-2016 الساعة :04:09 مساءا

حجم الخط تكبير الخط | تصغير الخط   مشاهدات 675
   ارسال مقال ارسل    اضف تعليق اضف تعليق    حفظ المقال حفظ    طباعة مقال طباعة


نظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية ندوة بعنوان «اقرأني وأقرأك» بين الأديبتين الدكتورة لنا عبدالرحمن والقاصة هبة بسيوني. وناقش كل منهما عمل الأخرى. كما ناقشت الناقدة أسماء إبراهيم عمليهما رواية "قيد الدرس" للنا عبدالرحمن ومجموعة "تماس مع الوحدة" لهبة بسيوني، وأدار الندوة الأديب منير عتيبة المشرف على مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.

عن المتتالية القصصية للكاتبة الشابة هبة بسيوني "تماس مع الوحدة" قالت الكاتبة لنا عبدالرحمن: عند التوقف أمام العنوان يحضر التساؤل حول اختيار مفردة "تماس" لتتجاور مع الوحدة؛ فالتماس في اللغة هو: نُقْطَةُ الْمُلامَسَةِ وزَاوِيَتها، لذا يقال تماس كهربائي أي اتِّصال بين موصلين يسمح بمرور التيَّار، ويقال ايضا تماسَّ الجسمان: تلامسا، لمس أحدُهما الآخرَ، لكن في حال وجود الآخر فإن الوحدة تنتفي، حضور الوحدة في عنوان المتتالية تُغيب الآخر لصالحها لتكون بديلا عنه.

يمكن القول إن قصص المجموعة في محورها الأساسي تتعلق بمجموعة من الكيانات البشرية المعذبة في أسر معاناة داخلية مفروضة عليها فرضا وفق ناموس اجتماعي يمتثل له الجميع، إلا من اختار مسارا آخر سواء بالسر أو عبر تحدي العرف الاجتماعي السائد. فالأبطال يرزحون تحت ثقل ألم وجوع عاطفي وجسدي يجعلهم يتخبطون في دوائر كثيرة تبدأ صغيرة لكنها تتسع وتتسع مكملة طريقها في المحور عينه حيث التماس يبدو حلوله أكثر وضوحا مع الخوف، مع الحرمان، مع الاحتياج، والإذعان.

وأضافت لنا عبدالرحمن: تتكون المجموعة من ست وعشرين قصة، واختيار صيغ العناوين، يوحي بالتعدد ظاهرا، والتماثل ضمنا؛ حيث تكرار فكرة الحضور العددي مع كل قصة يوازيه تماثل في الحالة، وكأن الكاتبة تؤكد أن أبطالها كلما أعادوا صياغة تجربتهم للأمر نفسه من جديد، أصابهم العطب، وكما لو أن ثمة استمتاع في سماع نغمة الهزيمة مرة بعد أخرى، واستعذاب طعم مر صار أليفا لهم.

وفي رأي عبدالرحمن أنه تتشابه النماذج التي تقدمها هبة بسيوني، وتلتقي جميعها في حكاياتها المتتالية وتبادل أدوارها عند غياب الحب الحقيقي الذي يؤلف ارتباطا وثيقا بين اثنين، هذا الحب الذي يظهر في قصة "حبل مشدود" يحمل سمة الضبابية وغموض الغد، إنه حب مرفوض من أسرة الحبيب، لذا سيكون التحدي مع المجتمع مع اصرار الحبيبين البقاء معا.

 

رواية "قيد الدرس"

وعن رواية "قيد الدرس" للكاتبة لنا عبدالرحمن قالت القاصة هبة بسيوني في قراءتها لها: أعجبني الاسم وجذبتني كلمة "قيد الدرس" وجعلتني أتساءل: هل الرواية متعلقة بشيء قيد الدراسة؟ وما طبيعة ذلك الشيء ؟ لتفاجئني الكاتبة أن "قيد الدرس" هي مرادف لهوية بعض اللبنانيين المقتطعين من أرضهم .. ما أوجع أن تحمل هوية تسمي "قيد الدرس"!

الرواية تدور حول أزمتي الهوية والاغتراب. كل الأبطال بلا استثناء يفتقدون شيئاً .. هناك مكعب ناقص داخلهم. تجسد الكاتبة تلك الأزمة في أسرة لبنانية أب وأم وبنتين وصبيين والجدة وأخت الأم من خلالهم نرى ما حدث في لبنان بعد إتفاقية "بوليه نيوكامب" غير المعروفة للكثير، وهو قرار اقتطاع سبع قري لبنانية لضمها لفلسطين ونجح الإستعمار في اقتطاع أجزاء ليس فقط من الأرض بل من أرواح المقيمين بها وإفقادهم إحساسهم بالإنتماء لأرض يقيمون عليها وتدعي "وطن".

وأكدت هبة: لم أكن أدرك قبل قراءتي للرواية مدى تأثير المكان وأنه من الممكن أن يخلق كل تلك الإشكاليات بداخلك. المكان هو ما يمنحك الإرتباط بما حولك وفقدك للمكان يفقدك الكثير بداخلك هذا ما فعلته لنا في روايتها أن كشفت لنا أهمية ”الوطن” و”الأرض” وأن تنتمي لشيء.

وترى هبة أن أهم ما يميز الرواية أنها ستجعلك ترى لبنان آخر لبنان غير الذي يصدره الإعلام لنا مجرد شعور مستعارة وشفاه منتفخة وفتيات متغنجات. لبنان الحقيقي الأرض الجميلة الممتلئة بأناس عانوا كثيراً ويعيشون المعاناة.

الشخصيات كثيرة جداً ومتنوعة ولكنك لا تشعر أنك تائه وسطها، اللغة سلسلة ومناسبة وخرجت من فخ التقليدية. أحداث الرواية غير مملة علي الإطلاق بل تنقلك بخفة ما بين حدث وآخر للتحرك ما بين باريس وبيروت في رشاقة ولا تشعر أن هناك جملا زائدة أو تطويلا. الرواية مكثفة بشكل جيد.

 

رائحة أخرى

وتناولت الناقدة والمخرجة أسماء إبراهيم رواية "قيد الدرس" فقالت: تلتقط لنا عبدالرحمن خامة جديدة وموضوعا جادا. وبين الجدة والجدية يدلف السرد متدفقا بشكل آسـر يصعب معه افلات النص من بين يدي القارئ.

تبدأ الرواية وتنتهي بالعام 2012، ويُـتبادل السرد بين صوتي حسان وأخته ليلى، كل من موقعه. حسان من الطائرة وليلى من مطبخهم، وما بين هذين الفضاءين (الطائرة والمطبخ) بما يحملانه من دلالات متناقضة تقع أسئلة الأبطال حول الارتحال والاستقرار والبحث عن هوية ومعنى لحياتهم ولوجودهم.

جمال الرواية في انتباهها إلى انتهاء المعارك الكبرى وعودة المحاربين إلى الحياة، وهي المعركة الكبرى الحقيقية، وشخصياتها ما بين صانعي حرب وصانعات حياة، متوحدين يبدون غريبي الأطوار ومهاجرات عدن بعد رحلة تيه، مرتحلين وباحثين عن جذور يمنُّـون أنفسهم بعودة قريبة للوطن.

ولا تخش الكاتبة اللهجة اللبنانية التي تتخلل السرد على لسان الأبطال، فتتجسد أمامك الشخصية اللبنانية لتكمل الكاتبة تشريحها. كيف اكتسبت الشخصية اللبنانية هذه القدرة المتجددة على النهوض بعد النكبات، وحبها للحياة والشغف الشديد بها. وكيف تكون روح المقاومة هي السبيل للخلاص. كيف تكون الحياة في منزل مقفر بلا سقف هو عين الكفاح والمقاومة؟

ثمة تحية دفينة للفنون الجميلة تهديها الكاتبة بالرواية لكل من السينما والعمارة حين تفرد فصلا لفيلم "ذهب مع الريح" وتعقد موازاة مع الحرب الأهلية الأميركية التي أسفرت لأبطال الفيلم عن وضع مشابه لأبطال الرواية بعد الحرب الأهلية اللبنانية: "كنا نعرف أن ‘‘ذهب مع الريح’’ مجرد فيلم، ولكنها كانت المرة الأولى التي يعرض أمامنا فيلم يقدم رؤية عن واقع ما، تبدو لنا بعيدة وقريبة في آن واحد، بحيث إننا كنا عاجزين عن الحديث حول مضمون الفيلم بوضوح، من دون أن نجد فيها شبها من أحداث وأشخاص نعرفهم".

ولا تستمر لغة الرواية على وتيرة واحدة، إذ يُـشكل بوح ليلى سردا غاية في العذوبة. "لم أتمكن من تجاوز عتمة السنين، ونسيان ما كان، تجاهل خطوط رقيقة شكَّـلها الغياب، شعيرات رمادية توشك على الحضور، ابتساماتنا التي أرجأناها لوقت آخـر، رائحة روز ماري على وسادة مهجورة لم نغفو عليها سويا، وفنجان قهوة صباحي لم يثنَّ". (ص 195 – 196).

وترى الناقدة أسماء إبراهيم أنه بالرغم من تناول الرواية لموضوع تاريخي إلا أن المعاصرة هو ما نلمسه حيث أضحى مصطلح الشتات السوري أو العراقي يحل محل الشتات الفلسطيني الذي استأثر لعقود وحصريا بهذا المصطلح، وحتى بالرغم من التجنيس القانوني لهؤلاء "قيد الدرس" إلا أن روح التيه لا زالت تسكن نفوسهم.

لا تُسائل رواية "قيد الدرس" للنا عبدالرحمن الماضي فقط، بل تطرح أسئلة المستقبل أيضا، أي أمل ينتظر سكان هذا العالم والعالم نفسه تحول إلى تيه كبير. تتبدل الجغرافيا ويتغير التاريخ وتتفت الدول شرقا وغربا، وتنفرط الاتحادات حتى الأوروبي منها، ويزول وهـم الاندماج وزيف الإيمان بالتعددية الثقافية، وتبقى بذرة التعصب والبحث عن هوية وحيدة، الغُربة كبرى سواء في الوطن أو في المهجر. لذا لم تخفت أسئلة الهوية لدى الأبطال حتى بتغيُّـر خانة جنسيتهم. لكنه التيه المستمر، والبحث الجاري عن الذات، ولا شيء يشبع فجوات الروح. 

   





من مكتبتي

د. لنا عبدالرحمن كاتبة وصحافية ، تقيم في مصر ،عضو نقابة الصحفيين واتحاد الصحفيين العرب وعضو نادي القصة .حصلت على الماجستير في الدراسات الأدبية (قسم اللغة العربية). ونالت الدكتوراة عن موضوع السيرة الذاتية في الرواية النسائية اللبنانية.و تعمل في الصحافة الثقافية.




اقسام مدونتي

الاقسام الرئيسية

روابط مختارة

من مكتبتي
 اسم الكتاب ثلج القاهرة - رواية
المؤلف: لنا عبد الرحمن
 اسم الكتاب قيد الدرس - رواية
المؤلف: لنا عبد الرحمن
 اسم الكتاب لافينيا ( رواية) أورسولاكي لي جوين
المؤلف: ترجمة : لنا عبد الرحمن
 اسم الكتاب شاطئ آخر.. مقالات في القصة العربية
المؤلف: لنا عبد الرحمن
 اسم الكتاب تلامس - رواية
المؤلف: لنا عبد الرحمن

من مكتبتي

مواقع مختارة

من أرشيف المقالات

من مكتبتي الخاصة

من ألبوم صوري





كن على تواصل دائم

خدمة Rss     صفحة البدء    اضفنا للمفضلة


© جميع الحقوق محفوظة لموقع د.لنا عبدالرحمن lanaabd.com 2017

برمجة وتصميم طريق التطوير
لحلول الإنترنت