• البحث عن "حافة الكوثر"
    تتقاطع بعض الروايات مع الحياة مباشرة، وتستمد خطابها منها بلا مواربة، أو انحيازات مستترة لاخفاء الحقيقة، تطرح أزمتها وأسئلتها المؤرقة على الورق، تلك الأسئلة التي ربما شغلت سنوات،...
  • لنا عبد الرحمن وصندوق الحياة في الزيتون
    في ندوتها النقدية التي تعقد كل يوم اثنين، استضافت " ورشة الزيتون الأدبية" ندوة لمناقشة المجموعة القصصية الجديدة "صندوق كرتونى يشبه الحياة"، للكاتبة والناقدة لنا عبد الرحمن،...
  • بعيدا عن أعمالها الأدبية
    تنتقل الأديبة والناقدة د. لنا عبد الرحمن بسلاسة بين الإبداع الأدبي والإبداع الموازي المتمثل في النقد، ما بين أربعة كتب نقد، وثلاث مجموعات قصصية، وخمس روايات، صدر للنا حديثا...
  • سهير المصادفة تقع في غواية الخرائط
    تتناسل الحكايات والأساطير والأزمنة في رواية سهير المصادفة «لعنة ميت رهينة»- الدار المصرية اللبنانية، ويبدو الواقع مجرد فخ يسقط في داخله الأبطال والخرافات واللعنات، ويمتزجون في ما...
  • فانتازيا الواقع القاهري "رسائل سبتمبر"
    في عمله الروائي الثاني "رسائل سبتمبر"( توبقال – المغرب) يخوض الكاتب الشاب أحمد عبد المنعم رمضان تجربة روائية يدمج فيها بين الواقعية المطلقة، من حيث المكان والزمان، وبين المضمون...

الرئيسية الرئيسية » المقالات » ندواتي » لنا عبد الرحمن وصندوق الحياة في الزيتون

لنا عبد الرحمن وصندوق الحياة في الزيتون



  الكاتب :  سولاف هلال   الثلاثاء, 05-ديسمبر-2017 الساعة :11:12 صباحا

حجم الخط تكبير الخط | تصغير الخط   مشاهدات 2822
   ارسال مقال ارسل    اضف تعليق اضف تعليق    حفظ المقال حفظ    طباعة مقال طباعة

لنا عبد الرحمن وصندوق الحياة في الزيتون

في ندوتها النقدية التي تعقد كل يوم اثنين، استضافت " ورشة الزيتون الأدبية" ندوة لمناقشة المجموعة القصصية الجديدة "صندوق كرتونى يشبه الحياة"، للكاتبة والناقدة لنا عبد الرحمن، بحضور كل من الكاتب والنقد شعبان يوسف،والناقد د. محمد ابراهيم طه، والناقد أسامة ريان، والكاتبة عزة كامل، والشاعر شعبان يوسف.

قدم للأمسية الكاتبة سامية أبو زيد ،حيث ذكرت في البداية تعريفا عنالكاتبة  وعن رحلتها مع الكتابة الروائية والنقدية، موضحة أنها كاتبة متميزة سواء فى رواياتها السابقة أو حين كتبت قصصا قصيرة، فضلا عن تميزها على المستوى النقدى"، قائلة :"القصص ممتعة جدًا، وكتابات لنا عبد الرحمن بشكل عام مهمة ،ولابد من قراءتها بتعمق لاستكشاف خباياها سواء كتبت إبداعًا أو نقدا".

تحدثت الكاتبة عزة كامل قائلة: "يبدو للقراءة الأول لمجموعة "صندوق كرتوني يشبه الحياة أنه لا يوجد تصاعد درامى، وربما كان هذا سر الانجذاب نحو هذه القصص، حيث هناك ولع بكسر التوقعات، تريد الكاتبة أن تكسر الصورة النمطية التي ينشغل بها الذهن، العالم الذي تقدمه عبد الرحمن سواء بالنسبة للرجال أو النساء فيه ألمومرارة وغضب، رغم هذا فيه أمل بعيد لدى الأبطال؛كما أنها ساردة متأنية لها فلسفتها الخاصة، هي مثلًا تحب العتمة وتكره الضوء الذي تنزعج من حضوره الطاغي، أيضا تترك للموقف استدعاء ما يلزمه من رؤى لإعادة طرحه بشكل أكثر عمقا ووضوحا، كما نجد مثلا في قصة " الضوء"، فقد لعبت على التناقض الواضح بين فكرة الضوء والعتمة، أيضا قصة "مدينة الألعاب"، والغموض الذي يكتنف الأبطال، نهايات القصص التى كتبتها لنا عبد الرحمن متفردة، وشخصيات القصص مختلفة ومستقلة لها حضورها الخاص، ونجد هذه السمة في معظم القصص التي شكلت فيها الوحدة والعزلة مكانة رئيسية في الحالة التي يعيشها الأبطال، وكأن الكاتبة تحكي عن الاغتراب الذي يعيشه الفرد المعاصر في وجوده معزولا في جزر منفصلة، كما رأينا هذا في معظم القصص وتحديدا القصة الأخيرة " محطة نيويورك، بئر استوكهولم" .

وختمت عزة كامل كلمتها: أن قصة " نيغاتيف مشوش لأيام الأسبوع" من وجهة نظرها لا تنتمي للسياق عينه في المجموعة حيث عملت الكاتبة على  أنسنة الأيام وتقديمها كأشخاص يعيشون بيننا.

 

عزلة الكائن المعاصر

قدم الناقد د. محمد ابراهيم طه رؤيته النقدية للمجموعة التي تتضمن ثلاثة عشر قصة معتبرا أن القصص كلها يجمعها خيط واحد هو الألم الداخلي، وعزلة الكائن المعاصر ككل وانشغاله بعالم الباطن أكثر من الخارج، وهذا يتجلى أكثر في تعمد الكاتبة تجهيل المكان، فهي تحدد الأماكن في ثلاث قصص فقط، في حين أن باقي القصص لا تذكر أماكنها بالضبط ،وكأنها تريد أن تجعل من أبطالها من الممكن وجودهم في أي مكان، فالمعاناة التي يتحدثون عنها هي " العزلة" وغياب الآخر، وافتقاد البهجة لسبب ما، وهذه الحالات الإنسانية المشتركة بين البشر تسمح بأن تكون القصص متجاوزة لفكرة البلدان أو المدن،أو الانتماء لمكان محدد ، في قصة " خمسة وجوه لعالم حياة" نجد بطلة تحتفل بعيد ميلادها الخمسين، لكنها داخليا تعاني من وحدة مأساوية وترغب بالعزلة أكثر مما ترغب في لقاء أصدقائها والإدعاء أنها على ما يرام ،هذا م نجده أيضا في قصة "بيت الأربيسك"، والبطلة التي تكثف سرد قصتها منذ الطفولة وحتى وجودها في بيت زوج علاقتها به معقدة، لكنها أيضا بلا مكان محدد ،بل من الممكن أن تنطبق على أي علاقة لامرأة تعيش في مجتمع شرقي.

 

لا شيء ثابت في الوجود

القاص والناقد أسامة ريان رأى أن القصص كما لو أنها مكتوبة بيد سيناريست،تحديدا في القصة الأولى التي حملت عنوان المجموعة،والتي تحتل فيها المشهدية حيزا هاما، اختارت الكاتبة أن تتحدث عن أبطال تجاوز بعضهم الخمسين وكأنها بذلك تتحدث عن أشخاص يحملون خبراتهم الخاصة، ليقدمونها للعالم، مؤكدة من خلال وجهة نظرهم على قضية فلسفية تشغل الإنسان باستمرار وهي " ثبوت التغير"، حيث لا شيء ثابت في الوجود إلا التغيير، هذا نراه واضحا في معظم القصص التي يعني أبطالها من عدم اليقين، ومن ادراكهم أن اللاثبات قادم لا محالة، لذا فإن  السرد في قصص لنا عبد الرحمن  يميل  لمحاكاة الزمن بأسلوب غير مباشر، من دون التطرق إليه بشكل واضح لكن كل المؤشرات تصب في إطار التساؤلات عن الزمن والجسد أيضا، في كل حالاته في شيخوخته كما في قصة " مكعبات السكر"، أو في سعيه للترفيه كما في قصة " آنهيمالا"، أو في اغترابه وقلقه كما في قصة " البحر يتجه شمالا". وإن كانت الكاتبة تلعب على فكرة " الأشياء السحرية" التي تنطلق من الصندوق الكرتوني، هذا التشبيه الذي نجده في القصة الأولى إلا أن هذه الأشياء السحرية نجدها في كل قصص المجموعة حيث الغرابة والمفاجآت لا تتوقف عند القصة الأولى، بل يمكن اعتبارها سمة تنطبق على سائر القصص".

في ختام الأمسية تحدثت الكاتبة لنا عبد الرحمن عن علاقتها بفن القصة القصيرة قائلة : أن هذه المجموعة كتبت عبر عدة سنوات، خلال الاستراحة من كتابة الرواية، وأوضحت أنها تعتبر فن القصة من الفنون السردية الصعبة ،لأنها تحتاج إلى تكثيف، وذكاء في اختيار البداية والنهاية واللغة الرشيقة.

 

   





من مكتبتي

د. لنا عبدالرحمن كاتبة وصحافية ، تقيم في مصر ،عضو نقابة الصحفيين واتحاد الصحفيين العرب وعضو نادي القصة .حصلت على الماجستير في الدراسات الأدبية (قسم اللغة العربية). ونالت الدكتوراة عن موضوع السيرة الذاتية في الرواية النسائية اللبنانية.و تعمل في الصحافة الثقافية.




اقسام مدونتي

الاقسام الرئيسية

روابط مختارة

من مكتبتي
 اسم الكتاب ثلج القاهرة - رواية
المؤلف: لنا عبد الرحمن
 اسم الكتاب قيد الدرس - رواية
المؤلف: لنا عبد الرحمن
 اسم الكتاب لافينيا ( رواية) أورسولاكي لي جوين
المؤلف: ترجمة : لنا عبد الرحمن
 اسم الكتاب شاطئ آخر.. مقالات في القصة العربية
المؤلف: لنا عبد الرحمن
 اسم الكتاب تلامس - رواية
المؤلف: لنا عبد الرحمن

من مكتبتي

مواقع مختارة

من أرشيف المقالات

من مكتبتي الخاصة

من ألبوم صوري





كن على تواصل دائم

خدمة Rss     صفحة البدء    اضفنا للمفضلة


© جميع الحقوق محفوظة لموقع د.لنا عبدالرحمن lanaabd.com 2017

برمجة وتصميم طريق التطوير
لحلول الإنترنت