• مسلسل "سابع جار" الثابت والمتحول في
    يستطيع المتابع لمسلسل "سابع جار"، الوقوف على الطروحات الاجتماعية والفكرية والأسلوبية الجديدة، التي يقدمها هذا العمل الدرامي، عبر شريحة اجتماعية من العائلات المنتمية إلى ما يمكن...
  • تناسخ الأمكنة .. لنا عبد الرحمن روح
    "إلى الذين واجهوا أشباحهم بثبات ...إلى الخاسرين كثيراً، الحالمين دوماً، إلى الذين ربطوا أجسادهم إلى سارية السفينة .." هكذا أهدت عبد الرحمن روايتها الأخيرة "قيد الدرس" التي صدرت...
  • صندوق كرتوني يشبه الحياة".. المرأة
    تجدل الكاتبة لنا عبد الرحمن بين الواقع والمتخيل في مجموعتها القصصية "صندوق كرتوني يشبه الحياة"، الصادرة في القاهرة حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب. وتتخذ من إحدى قصص...
  • مارجريت أتوود وقوى خارقة للطبيعة
    كل ما عليك فعله هو مواصلة الكتابة. عبر هذه الجملة البسيطة تختصر مارغريت أتود وصف علاقتها مع الكتابة بكل ما فيها من مسرات وآلام ، لأنها ترى أن على الكاتب أن لا يضيع الوقت في...
  • البحث عن "حافة الكوثر"
    تتقاطع بعض الروايات مع الحياة مباشرة، وتستمد خطابها منها بلا مواربة، أو انحيازات مستترة لاخفاء الحقيقة، تطرح أزمتها وأسئلتها المؤرقة على الورق، تلك الأسئلة التي ربما شغلت سنوات،...

الرئيسية الرئيسية » المقالات » عن رواية : أغنية لمارغريت » د. لنا عبدالرحمن : " أغنية لمارغريت " جعلتني بلا هوية !

د. لنا عبدالرحمن : " أغنية لمارغريت " جعلتني بلا هوية !



  الكاتب :  وليد عقيلة   الخميس, 29-سبتمبر-2011 الساعة :11:09 مساءا

حجم الخط تكبير الخط | تصغير الخط   مشاهدات 1465
   ارسال مقال ارسل    اضف تعليق اضف تعليق    حفظ المقال حفظ    طباعة مقال طباعة

د. لنا عبدالرحمن :

 

"أحيانا.. أكون ضائعة بلا هوية.. أحس بأني بلا وجه.. جسد فقط يتحرك بملامح حادة تميزه.. أتخيل لو أنني نظرت إلى المرآة في تلك اللحظة.. سأرى مكان وجهي مساحة ممسوحة هناك رأس لكنه بلا ملامح.. رأس محمل بأفكار خارطة؛ لكنه لا يملك عينين ليري ويكتب.. لا يملك فمًا ليبوح ويملي ما يود كتاباته".. كانت هذه الكلمات من رواية "أغنية لمارغريت"، والصادرة مؤخرا للكاتبة الدكتورة لنا عبد الرحمن، عن الدار العربية للعلوم بـ"بيروت". 

وتتناول الكاتبة من خلال الرواية الحياة الاجتماعية في لبنان أثناء الحرب.. مستخدمة أسلوبًا تجريبياً في السرد؛ حيث استدعت روح الكاتبة الفرنسية "مارغريت داروس"، والتي كانت تجمعها علاقة حب مع شخص يصغرها بسبعة وثلاثين عاما؛ حيث استخدمت الراوية تقنية الرسائل، والراوي العليم، لتطرح العديد من الاسئلة الخاصة بالعزلة والشيخوخة والحب. 

وأكدت لنا عبد الرحمن خلال حفل توقيع الرواية بدار آفاق للنشر والتوزيع بالقاهرة، وأعقبه نقاش وقراءة حول الرواية بحضور الناقد هشام أصلان، والمترجم مصطفى محمود - أن بطلة الرواية، "زينب"، كانت تشبه مارغريت؛ لذلك استخدمت أسلوب الرسائل لما فيها من حميمية وقدرة على البوح ، ترسلها زينب الى "يان أندريا" للتعرف إلى شكل العلاقة التي تجمع بين "يان" و"مارغريت"، كما استعانت براوٍ عليم كي يكشف تفاصيل أخرى لا تكشفها البطلة زينب في رسائلها. 

وأوضحت الكاتبة بأنها استخدمت أسلوب السرد المسترسل، وأصبح هناك ثلاثة خيوط سردية في الرواية؛ هم: "الراوي العليم" و" زينب بطلة الرواية" و"الرسائل التي ترسلها زينب الى يان اندريا"؛ حيث مزجت بينهم متخيلة شكل العلاقة التي جمعت "مارغريت" و"يان".. مضيفة بأن الروايه تقترب من الذات الإنسانية؛ حيث تعرض لثلاثة فروع؛ هي: اجواء الحرب في لبنان 2006 ، وما فعلته تلك الحرب من دمار نفسي ومادي، ورغبة البوح التي تتملك بطلة الرواية، والتي تبوح بها في الخطابات التي ترسلها الى "يان".. أما الفرع الثاني فيحكي عن مارغريت دوراس، ثم هناك الراوي العليم الذي يكشف ما لا تقوله الرسائل. 

وقالت لنا عبدالرحمن إنها لا تعني في هذه الرواية الحب بين الرجل والمرأة؛ انما تبحث فيما وراء ذلك؛ فهي تهتم بجوهر الحب؛ بعيدا عن فكرة الجسد والتقدم في العمر من خلال استخدام لغة شعرية مبسطة؛ لغة تتمكن عبرها من رسم ملامح فترة الحرب في لبنان بما تحمله من غربة وعزلة،ثم الحياة والحلم والخيال واليقظة والبدايات والنهايات والشك واليقين والحب والحرب. 

سيرة ذاتية وعن انجذاب القارئ وراء مارغريت، وترك بطلة الرواية تسبح في أمواج المتخيل المتلاطمة، نوهت المؤلفة بأن هناك تشابهًا بين زينب ومارغريت فلديها نفس حاجز العزلة والقسوة الاسرية والبحث عن الحب.. مؤكدة ان الرواية ليست سيرة ذاتية لمارغريت، بل إنها استخدمت هذه الرسائل لتتبع أثر معين في السرد الا وهو خيط العزلة والشيخوخة والحب. ورأى الناقد هشام أصلان أنه وفيما كانت زينب تكتب إلى يان، وتتساءل عن شكل علاقته بمارجريت، راحت لنا عبد الرحمن تتخيل شكل هذه العلاقة، وتنسج الحكايات بينهما، تستنتج لحظات ميلاد روايات "دوراس"، التي شكلت مع حبيبها الصغير "لوحة عبثية مجنونة، تكسر كل الأفكار الثابتة عن خطوات الحب، والسن، والزمن. في العلاقة مع يان كما في العلاقة مع جسدها.وسط كل هذا الضجيج ،تحوم في الأفق روح "مارغريت دوراس" حول البطلة "زينب"، وتطفو على السطح ذكريات أيام عاشتها مع مازن البطل الثاني.. علاقة رائقة، كان ينقصها فقط قليل من التحرر في كتابة مشاهد الحب، ولكن ثمة توجس يطوّق الموقف؛ ورومانسية الرؤية، خصوصا في حضور موسيقى صاحب بحيرة البجع "تشايكوفسكي". 

أما المترجم مصطفى محمود فتوقف عند التساؤلات الفلسفية التي تسيطر على النص، فيما يتعلق بالموت والنهايات التي تحكم الوجود البشري، والتي عبرت عنها الكاتبة بدقة سواء من خلال علاقة مارغريت دوراس بجسدها، نظرتها له، ولفكرة هرمه، حيث بدت فكرة العجز الإنساني تطوق النص مع شعور مستمر بالأسى تدعمه أجواء الحرب التي تضفر السرد منذ البداية إلى الصفحات الأخيرة، كما حضرت هذه العدمية في تكرار تساؤلات زينب عن الموت، ورغبتها المستمرة في التفتيش عن الغاية من حياتها، ومن وجودها الواقعي، لتمضي بشغف وحيدة تنبش في قصة حب تنتمي لزمن آخر، لكنها تبدو مفتونة بتفاصيلها الغامضة والمجهولة، وكما أن الحب هنا يوازي الإنقاذ من العدم. 

ومن الجدير بالإشارة، أن د. لنا عبدالرحمن كاتبة وصحافية لبنانية، تقيم بمصر، حصلت على ليسانس اللغة العربية في جامعة بيروت، كما حصلت على دبلوم ترجمة معتمدة من الجامعة الأمريكية، بالقاهرة؛ ثم درجة الماجستير في الدراسات الأدبية (قسم اللغة العربية)، ومؤخرًا نالت درجة الدكتوراة عن موضوع "السيرة الذاتية في الرواية النسائية اللبنانية". 

وصدر لها : شاطئ آخر (قراءات نقدية في الرواية العربية)، أوهام شرقية (قصص)، والموتى لا يكذبون (قصص)، وحدائق السراب (رواية)، وتلامس (رواية).. ومؤخرًا صدرت رواية "أغنية لمارغريت" . 

 

 

   





من مكتبتي

د. لنا عبدالرحمن كاتبة وصحافية ، تقيم في مصر ،عضو نقابة الصحفيين واتحاد الصحفيين العرب وعضو نادي القصة .حصلت على الماجستير في الدراسات الأدبية (قسم اللغة العربية). ونالت الدكتوراة عن موضوع السيرة الذاتية في الرواية النسائية اللبنانية.و تعمل في الصحافة الثقافية.




اقسام مدونتي

الاقسام الرئيسية

روابط مختارة

من مكتبتي
 اسم الكتاب ثلج القاهرة - رواية
المؤلف: لنا عبد الرحمن
 اسم الكتاب قيد الدرس - رواية
المؤلف: لنا عبد الرحمن
 اسم الكتاب لافينيا ( رواية) أورسولاكي لي جوين
المؤلف: ترجمة : لنا عبد الرحمن
 اسم الكتاب شاطئ آخر.. مقالات في القصة العربية
المؤلف: لنا عبد الرحمن
 اسم الكتاب تلامس - رواية
المؤلف: لنا عبد الرحمن

من مكتبتي

مواقع مختارة

من أرشيف المقالات

من مكتبتي الخاصة

من ألبوم صوري





كن على تواصل دائم

خدمة Rss     صفحة البدء    اضفنا للمفضلة


© جميع الحقوق محفوظة لموقع د.لنا عبدالرحمن lanaabd.com 2018

برمجة وتصميم طريق التطوير
لحلول الإنترنت