• البحث عن "حافة الكوثر"
    تتقاطع بعض الروايات مع الحياة مباشرة، وتستمد خطابها منها بلا مواربة، أو انحيازات مستترة لاخفاء الحقيقة، تطرح أزمتها وأسئلتها المؤرقة على الورق، تلك الأسئلة التي ربما شغلت سنوات،...
  • لنا عبد الرحمن وصندوق الحياة في الزيتون
    في ندوتها النقدية التي تعقد كل يوم اثنين، استضافت " ورشة الزيتون الأدبية" ندوة لمناقشة المجموعة القصصية الجديدة "صندوق كرتونى يشبه الحياة"، للكاتبة والناقدة لنا عبد الرحمن،...
  • بعيدا عن أعمالها الأدبية
    تنتقل الأديبة والناقدة د. لنا عبد الرحمن بسلاسة بين الإبداع الأدبي والإبداع الموازي المتمثل في النقد، ما بين أربعة كتب نقد، وثلاث مجموعات قصصية، وخمس روايات، صدر للنا حديثا...
  • سهير المصادفة تقع في غواية الخرائط
    تتناسل الحكايات والأساطير والأزمنة في رواية سهير المصادفة «لعنة ميت رهينة»- الدار المصرية اللبنانية، ويبدو الواقع مجرد فخ يسقط في داخله الأبطال والخرافات واللعنات، ويمتزجون في ما...
  • فانتازيا الواقع القاهري "رسائل سبتمبر"
    في عمله الروائي الثاني "رسائل سبتمبر"( توبقال – المغرب) يخوض الكاتب الشاب أحمد عبد المنعم رمضان تجربة روائية يدمج فيها بين الواقعية المطلقة، من حيث المكان والزمان، وبين المضمون...

الرئيسية الرئيسية » المقالات » دنيا » كوكب جائع

كوكب جائع



  الكاتب :  د. لنا عبد الرحمن   الخميس, 29-ديسمبر-2011 الساعة :08:12 مساءا

حجم الخط تكبير الخط | تصغير الخط   مشاهدات 1458
   ارسال مقال ارسل    اضف تعليق اضف تعليق    حفظ المقال حفظ    طباعة مقال طباعة

كوكب جائع

 

وصف البعض كوكب الأرض بأنه " كوكب جائع" فقد مضى يوم الغذاء العالمي خلال هذا الأسبوع، وهناك  بليون إنسان يتضور جوعاً، ويموت طفل في أفريقيا  كل دقيقة بسبب الجوع. يحدث هذا في الوقت الذي تواجه فيه أوروبا أزمة اقتصادية خانقة، بل ويواجه العالم ككل ارتفاعا في أسعار الغذاء ؛ لذا اختارت منظمة «فاو» أن تكون أسعار الغذاء موضوعا أساسيا ليوم الغذاء العالميورفعت شعاراً نصّه: «أسعار الغذاء من الأزمة إلى الاستقرار»، بهدف تسليط الضوء على تأثير التقلّب في أسعار الغذاء على مشكلات فقراء المستهلكين وصغار المنتجين، بل الزراعة عموماً. وكشف تقرير المنظمة أن سوق الأغذية العالمي في وضع متأزم حاضراً، لأن مستويات مخزونات الأغذية بلغت حدودها الدنيا على الإطلاق. كما أن موجات الجفاف والفيضانات التي تضرب مناطق إنتاج أساسية تزيد من الضغط على الأسعار. 

لكن المستغرب أنه  في الوقت ذاته، يتزايد ثراء شريحة محدّدة من الناس. يأكلون المزيد من اللحوم ومنتجات الألبان، يستهلكون الفاكهة والخضار ببذخ، يلقون في قمامتهم ما يُشبع العديد من جوعى هذا العالم. يسرف هؤلاء  الأغنياء في الاستهلاك، ويقيّدون التجارة العادلة، ويستخدمون محاصيل الغذاء وقوداً حيوياً لمركباتهم الفارهة، ويزيدون من الضغوط الاقتصادية على شرائح المجتمع كافة، من دون وجود من يقول لهم " كفى".

وفي تأزم حالة الغذاء العالمي، أذكر  مبادرة أطلقتها الـ «فاو» عام 1997، عُرِفت باسم "مبادرة تيلي فود" Tele Food، وتعني حرفياً "الطعام من بُعد"، بهدف جمع تبرعات لمساعدة الناس غذائياً في البلدان النامية والفقيرة. ونجحت هذه المبادرة في جمع ما يزيد على 29 مليون دولار لتمويل نحو 3200 مشروع في 130 بلداً.

وفي هذا العام، قامت " الفاو" بإطلاق حملة للقضاء على الجوع عالمياً. حيث وضعت المنظمة عريضة على الإنترنت، داعية إلى جمع تواقيع بليون شخص عليها. وجاء في نص العريضة: «نحن مؤيدي هذه العريضة نرى أنه لم يعد مقبولاً أن يكون هناك بليون شخص يعانون الجوع المزمن. وأننا نناشد الحكومات عبر الأمم المتحدة، أن تضع القضاء على الجوع في أعلى سلم أولوياتها إلى أن يتم تحقيق هذا الهدف». وبمجرد إطلاقها، ظهرت تواقيع ثلاثة ملايين وثلاثمئة ألف شخص. وقد تأسست أيضاً «حركة القضاء على الجوع» تحت شعار «مشاركة الغذاء تغيّر حياة الآخرين، وطعامك المفضّل قد يغير حياة إنسان».

أما في العالم العربي فكان  ارتفاع حرارة الأرض بمقدار 3 إلى 4 درجات مئوية، سببا في خفض إنتاج الزراعة عربياً بنسبة تتراوح بين 23 و35 في المئة. لذا يُعتبر الأمن الغذائي أحد أكبر الأخطار التي تواجه البلدان العربية، أي أن الدول العربية  كلها ستتأثر بمشكلة نقص الغذاء،  بسبب محدودية الأراضي الزراعية المنتجة، ونقص المياه، وفقدان التنوّع بيولوجياً، إضافة إلى التصحّر والجفاف وتدهور التربة.

وبالنسبة لمصر فمن المتوقع القضاء على الجوع   بحلول 2020. وذلك بعد مشروع مشترك بين برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة وبنك الطعام المصري، والبنوك التابعة له، لمكافحة الجوع في مصر، وسيتم العمل على هذا المشروع مع حلول عام 2012.

في الحقيقة إن ظاهرة الجوع ليست جديدة على العالم، وربما لن تنتهي أبدا لأنها جزء من البشرية، لكن علينا التنبه أن ما يتم الإلقاء به من بقايا الأطعمة في القمامة، يفوق حاجة الاستهلاك.مما يجعلنا نتوقف عند سياسة الترشيد الاستهلاكي التي نحتاج إليها حتما لنكون أكثر وعيا بحاجاتنا، وحاجات الآخرين الذين من الممكن انقاذ حياتهم بخطوات بسيطة، تؤمن لهم البقاء أحياء، وتمكننا من ادراك ماهية انسانيتنا في  التعاطف معهم أكثر.

   





من مكتبتي

د. لنا عبدالرحمن كاتبة وصحافية ، تقيم في مصر ،عضو نقابة الصحفيين واتحاد الصحفيين العرب وعضو نادي القصة .حصلت على الماجستير في الدراسات الأدبية (قسم اللغة العربية). ونالت الدكتوراة عن موضوع السيرة الذاتية في الرواية النسائية اللبنانية.و تعمل في الصحافة الثقافية.




اقسام مدونتي

الاقسام الرئيسية

روابط مختارة

من مكتبتي
 اسم الكتاب ثلج القاهرة - رواية
المؤلف: لنا عبد الرحمن
 اسم الكتاب قيد الدرس - رواية
المؤلف: لنا عبد الرحمن
 اسم الكتاب لافينيا ( رواية) أورسولاكي لي جوين
المؤلف: ترجمة : لنا عبد الرحمن
 اسم الكتاب شاطئ آخر.. مقالات في القصة العربية
المؤلف: لنا عبد الرحمن
 اسم الكتاب تلامس - رواية
المؤلف: لنا عبد الرحمن

من مكتبتي

مواقع مختارة

من أرشيف المقالات

من مكتبتي الخاصة

من ألبوم صوري





كن على تواصل دائم

خدمة Rss     صفحة البدء    اضفنا للمفضلة


© جميع الحقوق محفوظة لموقع د.لنا عبدالرحمن lanaabd.com 2017

برمجة وتصميم طريق التطوير
لحلول الإنترنت