• البحث عن "حافة الكوثر"
    تتقاطع بعض الروايات مع الحياة مباشرة، وتستمد خطابها منها بلا مواربة، أو انحيازات مستترة لاخفاء الحقيقة، تطرح أزمتها وأسئلتها المؤرقة على الورق، تلك الأسئلة التي ربما شغلت سنوات،...
  • لنا عبد الرحمن وصندوق الحياة في الزيتون
    في ندوتها النقدية التي تعقد كل يوم اثنين، استضافت " ورشة الزيتون الأدبية" ندوة لمناقشة المجموعة القصصية الجديدة "صندوق كرتونى يشبه الحياة"، للكاتبة والناقدة لنا عبد الرحمن،...
  • بعيدا عن أعمالها الأدبية
    تنتقل الأديبة والناقدة د. لنا عبد الرحمن بسلاسة بين الإبداع الأدبي والإبداع الموازي المتمثل في النقد، ما بين أربعة كتب نقد، وثلاث مجموعات قصصية، وخمس روايات، صدر للنا حديثا...
  • سهير المصادفة تقع في غواية الخرائط
    تتناسل الحكايات والأساطير والأزمنة في رواية سهير المصادفة «لعنة ميت رهينة»- الدار المصرية اللبنانية، ويبدو الواقع مجرد فخ يسقط في داخله الأبطال والخرافات واللعنات، ويمتزجون في ما...
  • فانتازيا الواقع القاهري "رسائل سبتمبر"
    في عمله الروائي الثاني "رسائل سبتمبر"( توبقال – المغرب) يخوض الكاتب الشاب أحمد عبد المنعم رمضان تجربة روائية يدمج فيها بين الواقعية المطلقة، من حيث المكان والزمان، وبين المضمون...

الرئيسية الرئيسية » المقالات » الشاشة الساحرة » دبليو إي: كيف "حررت" واليس سيمبسون ملك بريطانيا؟

دبليو إي: كيف "حررت" واليس سيمبسون ملك بريطانيا؟



  الكاتب :   د. لنا عبد الرحمن   الأربعاء, 01-مايو-2013 الساعة :03:05 مساءا

حجم الخط تكبير الخط | تصغير الخط   مشاهدات 1035
   ارسال مقال ارسل    اضف تعليق اضف تعليق    حفظ المقال حفظ    طباعة مقال طباعة

دبليو إي: كيف

 

يُسجل التاريخ العديد من قصص الحب الغريبة، والتي تنتهي في بعض الأحيان بمأساة أو بموت أو انتحار أحد الحبيبين، وهذا النوع من الحكايات يحظى باهتمام الناس لمعرفة التفاصيل واكتشاف الخفايا غير المعروفة لعامة الناس. وفي بعض الحالات يتم تحويل تلك القصص الشيقة إلى أعمال سينمائية لما فيها من أحداث وخبايا تضمن جذب المشاهدين، إذ يكفي أن يحمل عنوان الفيلم أنه قصة حب بين شخصين من المشاهير حتى يقبل الناس على مشاهدته.

ومن ضمن أكثر قصص الحب التاريخية إثارة للدهشة هي قصة حب الملك البريطاني إدوارد الثامن مع السيدة الأميركية واليس سيمبسون التي تنازل عن العرش كي يتمكن من الزواج بها.

وقصة الحب هذه لم يخفت بريقها ووهجها حتى بعد وفاة بطليها، فقد قامت الفنانة الأميركية مادونا بتقديمها في فيلم سينمائي بعنوان "دبليو إي" تناول تفاصيل حكاية الحب الملكية تلك حين تنازل الملك ادوارد عن العرش لأخيه ألبرت قبل أن يُكمل عامه الأول في الحكم، واعتبرت تلك الخطوة في ذاك الوقت بمثابة فضيحة للعائلة المالكة، حيث كان يكفي ذكر اسم واليس سيمبسون ليكون الأمر أشبه برمي قنبلة وسط الجماهير.

ويرمز عنوان الفيلم إلى الأحرف الأولى من اسم واليس وإدوارد، وهو في ذات الوقت يعني بالإنجليزية كلمة "نحن". وتدور أحداث "دبليو إي" بين زمنين، الأول في عام 1936، حيث يلتقي الملك إدوارد بالسيدة واليس سيمبسون في إحدى الحفلات الاجتماعية، وتلفت انتباهه بذكائها وقوة ملاحظتها، وميلها إلى المرح، وتكون واليس سيمبسون في هذه الأثناء متزوجة من طبيب أميركي وتعيش معه في لندن، لكنها امرأة طموحة ويجذبها عالم الثراء والجاه، وكان التعرف إلى الملك إدوارد بمثابة حلم بعيد المنال بالنسبة لها، لكنه تحقق في أسرع مما توقعت.

المحور الثاني في الفيلم يدور في عام 1998 حيث نتابع حكاية أخرى عصرية لامرأة شابة اسمها واليس أيضا، وتعيش حياة زوجية تعسة؛ وتجد في قصة الحب الملكية ما يجذب اهتمامها وتحملها تلك الحكاية على التأمل بحياتها الخالية من الحب.

لذا حين تُقيم دار "ثوزربي" للمزادات معرضا لبيع مقتنيات واليس سيمبسون أو دوقة ويندسور (كما كان يطلق عليها بعد زواجها من الملك إدوارد)، نرى واليس المعاصرة تزور المزاد كل يوم، ومع كل صورة للدوقة، أو قطعة من الثياب أو المجوهرات تغيب واليس في عالم من الاسترجاع والتخيل لمعرفة كيف تمكنت تلك المرأة الأميركية من السيطرة على قلب الملك البريطاني حتى يدفعه الحب للتنازل عن عرش الكومنولث من أجلها.. وهذا السؤال يظل يدور في ذهن واليس المعاصرة طوال أحداث الفيلم؛ إلى الحد الذي تظهر فيه بعض المشاهد التي تتواجه فيها الشخصيتان كما لو أن واليس المعاصرة تتحدث الى شبح واليس سيمبسون لتسمع القصة من وجهة نظرها.

ومن المعروف تاريخيا أن كل من كتب حول تلك الحكاية تناول شخصية واليس سيمبسون بشكل سلبي تماما، على أنها امرأة لعوب أوقعت الملك في حبالها، لكن هذا الفيلم يعيد تقديم الحكاية من وجهة نظر أخرى، هي وجهة نظر واليس سيمبسون عن ذاتها،.

وتروي سيمبسون الحكاية من وجهة نظر مختلفة لم يتطرق إليها أحد، حتى نكتشف في أحد المشاهد، أن الملك كان يريد حريته، وأن سيمبسون كانت في حياته وسيلة أو "حجة" لنيل هذه الحرية.

لا يعني هذا الكلام الاستخفاف بقصة الحب بينهما، لكنه يكشف وجها آخر للحكاية، فالملك إدوارد كان عاطفيا وميالا للمرح أكثر مما كان شغوفا بأمور الحكم والسلطة، وهذا الجانب من شخصية الملك إدوارد الثامن يظهر أيضا في فيلم "خطاب الملك" الذي نال جائزة الأوسكار في العام الماضي.

وفي العودة لحكاية واليس المعاصرة، تتسارع الأحداث في حياتها بشكل كبير خلال أيام المزاد الذي تتردد عليه يوميا، فمن ناحية تكتشف خيانة زوجها الطبيب النفسي الذي يمارس عليها نوعا من العنف الجسدي المؤذي، ومن ناحية أخرى تنشئ علاقة انجذاب بينها وبين حارس في صالة المزادات، يتبين أنه شاب روسي مثقف، مهاجر الى أميركا، وتلفت انتباهه واليس بترددها كل يوم على صالة المزاد ومكوثها لساعات طويلة، فلا تغادر إلا عندما يقفل المكان أبوابه.

ويبدأ الحارس بمتابعتها عبر كاميرات المراقبة، ثم تتالى الأحداث ويشتبكان في حكاية حب جديدة.

لكن واليس المعاصرة تصر على السفر الى باريس لتتبع مجموعة من الرسائل كتبتها واليس سيمبسون بعد تنازل الملك ادوارد عن العرش وزواجه منها، وفي تلك الرسائل تكمن الحقيقة، لأن باريس تكون المنفى الذي أمضى فيه الملك ادوارد حياته مع واليس سيمبسون، بعد رفض العائلة المالكة عودته الى بريطانيا، حيث يعيش ما تبقى من عمره منفيا حتى موته، ثم يُنقل جثة هامدة ليُدفن في المقابر الملكية. أما واليس سيمبسون" فلم يُسمح لها بزيارة بريطانيا إلا في أواسط الثمانينات أي بعد وفاة الملك ادوارد بأعوام.

وكشف الفيلم موهبة الإخراج التي تتمتع بها مادونا، إذ رغم أنه الفيلم الأول الذي قامت بإخراجه، إلا أن الموسيقى التصويرية واختيار أماكن التصوير وأسلوب التقطيع الزمني في سرد الأحداث التي تحتاج إلى موائمة بين الزمن القديم والزمن المعاصر، كل هذا كشف عن قدرة هذه الفنانة التي برعت في الإخراج كما في التمثيل والغناء.

   





من مكتبتي

د. لنا عبدالرحمن كاتبة وصحافية ، تقيم في مصر ،عضو نقابة الصحفيين واتحاد الصحفيين العرب وعضو نادي القصة .حصلت على الماجستير في الدراسات الأدبية (قسم اللغة العربية). ونالت الدكتوراة عن موضوع السيرة الذاتية في الرواية النسائية اللبنانية.و تعمل في الصحافة الثقافية.




اقسام مدونتي

الاقسام الرئيسية

روابط مختارة

من مكتبتي
 اسم الكتاب ثلج القاهرة - رواية
المؤلف: لنا عبد الرحمن
 اسم الكتاب قيد الدرس - رواية
المؤلف: لنا عبد الرحمن
 اسم الكتاب لافينيا ( رواية) أورسولاكي لي جوين
المؤلف: ترجمة : لنا عبد الرحمن
 اسم الكتاب شاطئ آخر.. مقالات في القصة العربية
المؤلف: لنا عبد الرحمن
 اسم الكتاب تلامس - رواية
المؤلف: لنا عبد الرحمن

من مكتبتي

مواقع مختارة

من أرشيف المقالات

من مكتبتي الخاصة

من ألبوم صوري





كن على تواصل دائم

خدمة Rss     صفحة البدء    اضفنا للمفضلة


© جميع الحقوق محفوظة لموقع د.لنا عبدالرحمن lanaabd.com 2017

برمجة وتصميم طريق التطوير
لحلول الإنترنت