• سهير المصادفة تقع في غواية الخرائط
    تتناسل الحكايات والأساطير والأزمنة في رواية سهير المصادفة «لعنة ميت رهينة»- الدار المصرية اللبنانية، ويبدو الواقع مجرد فخ يسقط في داخله الأبطال والخرافات واللعنات، ويمتزجون في ما...
  • فانتازيا الواقع القاهري "رسائل سبتمبر"
    في عمله الروائي الثاني "رسائل سبتمبر"( توبقال – المغرب) يخوض الكاتب الشاب أحمد عبد المنعم رمضان تجربة روائية يدمج فيها بين الواقعية المطلقة، من حيث المكان والزمان، وبين المضمون...
  • أريج جمال تلاحق شبح فيرجينا وولف في
    "لا تفهم أبدا لماذا تأتي الهاوية قبل أن تأتي الكتابة؟" من الممكن لهذا التساؤل الذي يختم قصة "موت فرجينا" في مجموعة أريج جمال "كنائس لا تسقط في الحرب"، اعتباره التيمة الرئيسية...
  • «الجميلات الثلاث» في رحلة الشتات والعودة
    تمضي الكاتبة فوزية شويش السالم في روايتها «الجميلات الثلاث»- دار العين- القاهرة، في مسار أعمالها الروائية السابقة التي تقارب فيها الزمن من اتجاهات ورؤى عدة، بين الحاضر والأمس...
  • رواية " قيد الدرس " الهوية و تقاطعات
    أقام أتيلية الاسكندرية "جماعة الفنانين والكتاب " ندوة أدبية لمناقشة رواية " قيد الدرس " للروائية لنا عبد الرحمن ، قدم للندوة الشاعر جابر بسيوني وشارك في النقاش الناقد شوقي بدر...


سهير المصادفة تقع في غواية الخرائط الفرعونية

<? echo من قراءاتي; ?>من قراءاتي    الكاتب :  لنا عبد الرحمن    السبت, 22-يوليو-2017 الساعة: 09:07 صباحا

سهير المصادفة تقع في غواية الخرائط الفرعونية تتناسل الحكايات والأساطير والأزمنة في رواية سهير المصادفة «لعنة ميت رهينة»- الدار المصرية اللبنانية، ويبدو الواقع مجرد فخ يسقط في داخله الأبطال والخرافات واللعنات، ويمتزجون في ما بينهم لتكوين عوالم تؤالف بين الحقيقي والمتخيل، وبين الأسطورة والحاضر في آن واحد، حيث كل ما يمكن إثباته يمكن نفيه أيضاً. اختارت الكاتبة في روايتها الخامسة بعد «لهو الأبالسة»، «ميس إيجيبت»، «رحلة الضباع» ،»بياض ساخن»، أن تلعب على محاور عدة تتداخل في ما بينها لتشكل فضاء سردياً محتشداً. يمكن القول إن «الحكاية» بمفهومها الكلاسيكي تشكل واحداً من عناصر الزخم في هذا النص، لكن الفضاء الزماني والمكاني في...



فانتازيا الواقع القاهري "رسائل سبتمبر"

<? echo من قراءاتي; ?>من قراءاتي    الكاتب :  د.لنا عبد الرحمن    الأحد, 11-يونيو-2017 الساعة: 02:06 ??

فانتازيا الواقع القاهري في عمله الروائي الثاني "رسائل سبتمبر"( توبقال – المغرب) يخوض الكاتب الشاب أحمد عبد المنعم رمضان تجربة روائية يدمج فيها بين الواقعية المطلقة، من حيث المكان والزمان، وبين المضمون الحكائي الفانتازي من جانب الحبكة والشخوص. وعلى عكس ما يوحي العنوان الرومانتيكي في كلمة رسائل وتجاورها مع شهر سبتمبر، فإن الحدث الرئيس في الرواية هو وصول رسائل من عزرائيل إلى أشخاص معينين قبل وفاتهم بيومين، يخبرهم فيها أنه قادم ليقبض أرواحهم. هذا هو الحدث المحوري الذي يتفرع إلى وقائع أهمها حدوث الموت فعلا وفقا لقانون الرسائل وتحول الأمر إلى ظاهرة عادية تحتاج من الحكومة إلى إعلان موقفها والتصدي لها،...



أريج جمال تلاحق شبح فيرجينا وولف في الكنائس

<? echo من قراءاتي; ?>من قراءاتي    الكاتب :  د. لناعبد الرحمن    الجمعة, 26-مايو-2017 الساعة: 12:05 ??

أريج جمال تلاحق شبح فيرجينا وولف في الكنائس "لا تفهم أبدا لماذا تأتي الهاوية قبل أن تأتي الكتابة؟" من الممكن لهذا التساؤل الذي يختم قصة "موت فرجينا" في مجموعة أريج جمال "كنائس لا تسقط في الحرب"، اعتباره التيمة الرئيسية التي تحكم المجموعة، حيث الكتابة، والخوف من الانحدار إلى الهاوية، والوحدة أيضا، حالات تنسج الكيان الحكائي للقصص. لا تنتمي قصص هذه المجموعة إلى القص الكلاسيكي في البناء أو المضمون الحكائي، بل تتشكل من بناء فيه تجاويف داخلية خفية للأحداث التي تبدو محورية ظاهرا، لكنها مبعثرة وغير منتظمة، تتوارى خلف تفاصيل نفسية واجتماعية متشعبة، تثير قلق الأنا الساردة وتدفعها إلى الهروب المتمثل في التخفي والمراوغة عبر...



«الجميلات الثلاث» في رحلة الشتات والعودة

<? echo من قراءاتي; ?>من قراءاتي    الكاتب :  د.لنا عبدالرحمن    الأربعاء, 24-مايو-2017 الساعة: 10:05 ??

«الجميلات الثلاث» في رحلة الشتات والعودة تمضي الكاتبة فوزية شويش السالم في روايتها «الجميلات الثلاث»- دار العين- القاهرة، في مسار أعمالها الروائية السابقة التي تقارب فيها الزمن من اتجاهات ورؤى عدة، بين الحاضر والأمس البعيد والقريب، وعبر أجيال عدة كما فعلت في روايتيها «مزون»، و «حجر على حجر». تغطي رواية «الجميلات الثلاث» مساحات تاريخية وجغرافية كبيرة، وتتناول وقائع عدة أوطان وتحولاتها من خلال حيوات الأبطال، من إسطنبول إلى السعودية والكويت، مروراً بالبحرين، بما يتخلل ذلك من مغامرات ومفارقات قدرية تتحكم بالمنعطفات الرئيسة للسرد. تبدأ الحوادث في الكويت مع الفتاة المراهقة «توناي عثمان» خلال أواخر السبعينات من...



رواية " قيد الدرس " الهوية و تقاطعات السرد والحكي

<? echo ندواتي; ?>ندواتي    الكاتب :  الاسكندرية : منال عبد    الجمعة, 19-مايو-2017 الساعة: 10:05 ??

رواية أقام أتيلية الاسكندرية "جماعة الفنانين والكتاب " ندوة أدبية لمناقشة رواية " قيد الدرس " للروائية لنا عبد الرحمن ، قدم للندوة الشاعر جابر بسيوني وشارك في النقاش الناقد شوقي بدر يوسف والناقد محمد عطية محمود ، وذلك بحضور الكاتبة لنا عبد الرحمن في البداية تحدث جابر بسيوني عن " الرواية والروائية " قائلا: رواية " قيد الدرس" واحدة من مشروع لنا عبد الرحمن الروائي ، حيث تتناول دائما في رواياتها موضوعات شائكة تهم بالمقام الأول الانسان في أي مكان ، مثل بحثه عن ذاته أو هويته أو جذوره ، ومن يتتبع مسيرة الكاتبة السردية يلاحظ هذه الأفكار والمفردات ، والرواية التي بين أيدينا تناقش...



سحر التلقي والخيبة

<? echo شهادة; ?>شهادة    الكاتب :  لنا عبد الرحمن    الجمعة, 05-مايو-2017 الساعة: 10:05 ??

سحر التلقي والخيبة إذا كان ثمة جماليات فنية في فعل التلقي، فإنه ينطوي أيضا على "خيبة" في كثير من الحالات. خيبة موجودة شئنا أم أبينا تحتاج أن نتأمل في تلك اللحظة التي لا يتمكن فيها العمل الفني من إرواء شغف المتلقي، ويترك بدلا عن حالة الفرح التي يحققها الفن الحساس شغورا ضبابيا باردا، ومؤلما أحيانا. من المحقق أن العمل الفني الخالد هو الذي يمتلك الفتنة المؤثرة بحيث يتجاوز اللحظة التاريخية التي ينتمي لها. الفن كما يرى أرنست فيشر: "يُعتبر بمثابة بديل للحياة، ووسيلة لإعطاء الإنسان توازنا في العالم الذي يحيط به"؛ وإلا لماذا يذهب ملايين البشر إلى السينما، المسرح، لماذا يسمعون الموسيقى، ويقرأون...



لنا عبد الرحمن: ورش الكتابة الإبداعية لا تصنع روائياً

<? echo حواراتي; ?>حواراتي    الكاتب :  بيروت : مايا الحاج    الأحد, 23-ابريل-2017 الساعة: 09:04 ??

لنا عبد الرحمن: ورش الكتابة الإبداعية لا تصنع روائياً تميل الكاتبة اللبنانية المقيمة في القاهرة لنا عبد الرحمن إلى الشخصيات المهمشة وتمنحها بطولات أعمالها الإبداعية. حين اختارت الكتابة عن الحرب، وجدت نفسها منحازة أيضاً إلى مشاعر الإنسان المأزوم بعيداً عن أيّ حسابات أخرى. كتبت مجموعتين قصصيتين هما: «أوهام شرقية» 2004، و «الموتى لا يكذبون» 2006، قبل أن تتوجه إلى الرواية لتصدر «حدائق السراب» (2006)، «تلامس» (2008)، «أغنية لمارغريت» (2011)، «ثلج القاهرة» (2013)، و «قيد الدرس» (2016). وهي اليوم تعود إلى القصة عبر مجموعة جديدة بعنوان «صندوق كرتوني يشبه الحياة» (2017). هنا حوار معها: -«صندوق كرتوني يشبه الحياة» عنوان...



في ممر الحقائب الضالة.. العالم السفلي للمطار

<? echo دنيا; ?>دنيا    الكاتب :  لنا عبد الرحمن    الأحد, 23-ابريل-2017 الساعة: 09:04 ??

في ممر الحقائب الضالة.. العالم السفلي للمطار تعلمت شراء حقائب سفر بألوان غريبة، كانت تثير سخريتي فيما مضى. في اليوم الذي ضاعت فيه حقيبتي السوداء المتشابهة مع آلاف الحقائب في كل مطارات الأرض، وجدت المبرر لاختيار الرجل ذو الشارب الرفيع حقيبة يتداخل فيها اللونين الموف والناري، تلك الحقيبة بدت لي في احدى السفرات مثل علم يلوح في المطار عن بعد، حتى يمكن الإشارة إلى الرجل عبر حقيبته. عرفت أيضا لِمَ يضع كثير من المسافرين في مطار القاهرة شرائط صفراء، وحمراء، وخضراء على حقائبهم، أو يكتبون أسمائهم عليها بقلم تلوين بارز. ضلت حقيبتي طريق عودتها إلي في مطار القاهرة ، ويا له من ضلال مكنني من اكتشاف عوالم كنت أجهلها تماما،...


من مكتبتي

د. لنا عبدالرحمن كاتبة وصحافية ، تقيم في مصر ،عضو نقابة الصحفيين واتحاد الصحفيين العرب وعضو نادي القصة .حصلت على الماجستير في الدراسات الأدبية (قسم اللغة العربية). ونالت الدكتوراة عن موضوع السيرة الذاتية في الرواية النسائية اللبنانية.و تعمل في الصحافة الثقافية.




اقسام مدونتي

الاقسام الرئيسية

روابط مختارة

من مكتبتي
 اسم الكتاب ثلج القاهرة - رواية
المؤلف: لنا عبد الرحمن
 اسم الكتاب قيد الدرس - رواية
المؤلف: لنا عبد الرحمن
 اسم الكتاب لافينيا ( رواية) أورسولاكي لي جوين
المؤلف: ترجمة : لنا عبد الرحمن
 اسم الكتاب شاطئ آخر.. مقالات في القصة العربية
المؤلف: لنا عبد الرحمن
 اسم الكتاب تلامس - رواية
المؤلف: لنا عبد الرحمن

من مكتبتي

مواقع مختارة

من أرشيف المقالات

من مكتبتي الخاصة

من ألبوم صوري





كن على تواصل دائم

خدمة Rss     صفحة البدء    اضفنا للمفضلة


© جميع الحقوق محفوظة لموقع د.لنا عبدالرحمن lanaabd.com 2017

برمجة وتصميم طريق التطوير
لحلول الإنترنت