“حكايات عن بعد” في مكتبة القاهرة

 

” حكايات عن بعد”، هي مجموعة قصصية نتاج ورشة الكاتبة المبدعة منى الشيمي. كل قصة في هذه المجموعة تستحق الاحنفاء، لأنها تكشف عن عالم متفرد لكل كاتب، تمت مناقشة المجموعة في مكتبة القاهرة ، بحضور الكاتبة الروائية والناقدة د. لنا عبد الرحمن، والناقد محمد الروبي. وذلك بحضور عدد كبير من القراء والكُتاب والعاملين بالترجمة وسوق النشر إضافة إلى مداخلات متعددة بإستخدام برنامج Zoom لمكالمات الفيديو.

جاءت هذه الورشة  أثناء فترة الحظر العالمي, وبينما يغلق العالم أبوابه، تفتحت خيالات ومشاعر ثلاثة عشر كاتب وكاتبة من مصر والعراق وفلسطين وسوريا ولبنان فكانت النتيجة المبهرة:26 قصة قصيرة من إبداع هؤلاء الكُتّاب تم نشرها من خلال “دريم بن” للنشر والتوزيع تحت عنوان “حكايات عن بُعد”, ونفدت طبعتها الأولى أثناء معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الأخيرة (يونيو2021).

الكتاب المشاركون في الورشة هم : شيماء عاشور، عفاف بولس، ميسون محفوظ، سمر دويدار، فيموني عكاشة، سامي إبراهيم، أحمد المنياوي، رشا سنبل، نهال علوي، غادة حسام مروة حجازي، سلمى الريس، خولة أبو سعدة.

وفي كلمتها عن المجموعة، أوضحت د.لنا عبد الرحمن أن هناك مزايا في هذه القصص يبدو أنها تشغل الكتاب منها : الذاكرة، الحضور المادي للبعد الزمني والذي يجسده الحديث عن الأماكن، أيضا حضور الكتابة كفعل مقاوم للزوال والخوف والاغتراب، إلى جانب سمات أخرى تجلت في كل قصة على حدا.

وتحدث الناقد محمد الروبي، عن استمتاعه بقراءة هذه المجموعة، وتفرد كل قصة وخصوصية كل كاتب في انتاج حكاية من وحي عالمه الخاص، مشيرا إلى القصص التي تضمنت أبعادا انسانية نبيلة تلامس جوهر الانسان في أي كان من الأزمنة والأماكن.

محمود عبد المنعم

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى