” ما رآه سامي يعقوب” بين الحقيقة والسُلطة

 

يتواجه مفهوم الحقيقة في رواية “مارآه سامي يعقوب” ( المصرية اللبنانية 2019) مع مفهوم السلطة. يمكن القول أن هذين المفهومين يحكمان مسار العمل، وإن كان أحدهما يتقدم على الآخر ( الحقيقة) التي تأخذ القارئ إلى عالم سامي يعقوب في كل تفاصيله، ثم ( السلطة) التي تقلب هذا العالم رأسا على عقب. ومن منظور فلسفي إلى حياة سامي- بطل العمل الروائي الذي حمل اسمه، يمكن رؤية لحظة حدوث التحول في حياة البشر  كيف تطال الفرد، وتنزعه من عالمه الآمن لتلقيه في براثن خوف لا طائل منه. الخوف من المراقبة، من ظلال أغصان الشجر، من رنين الهاتف، من سائق تاكسي، من شخص عابر.

بين لحظة تصوير حالة شبق لقطين وما بعدها، لن تعود حياة سامي يعقوب كما كانت من قبل. منذ الصفحات الأولى في هذه الرواية الرائقة ظاهريا مثل بحيرة -لا يمكن التنبؤ بما تخفيه- يبدأ ترميز الكاتب بعبارات لا تنكشف دلالتها إلا بعد انتهاء النص. المقارنة بين حي جاردن سيتي وامبابة حين يقول : ” لا تغامر العصافير بالدخول إلى امبابة بينما يمكن ملاحظة الطيور الكبيرة تنبش الفضلات على الشاطئ”، هذه المقارنة بين المنطقتين، وبين العصافير والطيور الكبيرة، أيضا مقارنة الفراشات بالتماسيح يمكن اعتبارها ضمن الدلالات المهمة في تركيب النص.

تنفتح الرواية على سامي يعقوب الذي لا يمكن للغافل أن يمر من جانبه بدون أن تستوقفه ابتسامته الواسعة. يبني الكاتب روايته وفق تكنيك دقيق، بحيث تنتقل بين زمنين هما : اللحظة الآنية ( صيغة الفعل المضارع) وتتضمن عبور سامي في أحد الشوارع  الجانبية في جاردن سيتي، ثم رؤيته من خلف أحد الأسوار قطين شبقين يؤديان عرضهما المثير أمامه، وبزوغ  رغبته المفاجئة في تصويرهما من أجل فريدة حبيبته؛ فقد منحه انهماك زوج القطط في الحب سعادة جعلت يده تمتد إلى هاتفه ليلتقط صورا تغويها.

الزمن الآخر ينبثق من الماضي وينقسم إلى خطين، يمضي أحدهما في استعادة بداية علاقته مع الأرملة فريدة واشتعال وهج الحب عقب رؤيتها في عزاء زوجها زميله في العمل. الخط الثاني يمضي نحو الماضي العائلي لأسرة سامي يعقوب ، ذلك الماضي العريق الممتد الذي يتسع ليشمل باشوات زمان، ويشتبك مع حكاية أليس الطبيبة القادمة من ألمانيا التي تقع في غرام صبري يعقوب، المهندس المعماري الذي تجرأ ورفع دعوى رد اعتبار لوالده، حيث يمتد حبل الظلم في هذه الأسرة إلى تاريخ الجد سالم الذي كان خطيبا وكاتبا جريئا ووزيرا ناجحا لدورات عدة، لكنه تعرض للإهانة في آخر أيامه وألصقت به تهمة الفساد.

من باب الحب الواسع تدخل أليس في حياة صبري يعقوب الذي رأت فيه حارس  مقبرة مقتنيات أبيه وذكرياته، وساهرا على محاولة رد اعتباره. ترى في هذا النموذج الفريد زوجا مخلصا، تنجب منه ابنها الأكبر يوسف، ثم سامي. ضمن هذه الذاكرة الممتدة يسترجع سامي علاقته مع أفراد أسرته، واختياره البقاء مع أبيه حين تقرر أمه العودة إلى ألمانيا واصطحاب يوسف معها.

 

الجسد الإجتماعي

تتكون شخصية سامي من مجموعة صفات غير مألوفة ، هو غير مرتبط بأمه الموسومة ببرود متأصل في شخصيتها، بل ربما أصبح أكثر ارتياحا لسفرها. سامي متفائل ومقبل على الحياة في تفاصيلها البسيطة، علاقته بالطهو، المشي في الشوارع، شراء الورد لنفسه،تأمل الشجر والعصافير والناس. موت أبيه في الاعتقال نزع ابتسامته لكنه لم يعبث بجوهر روحه، وموت أخيه يوسف خلال اعتصامات التحرير جعل قلبه يتهاوى من الحزن. لكن  ظهور فريدة أعاد إليه الأمل والرغبة بالحياة من جديد. يمكن وصف سامي بأنه يمتلك تلك الهشاشة المختزلة في داخله، التي تجعل علاقته مع العالم مؤطرة برؤيته الخاصة للحياة، للجسد، للمجتمع، للثورة، التي ينضم إليها، ويشارك أبناءها في بناء حلم بالتغيير، كأن يصنع خوذة له ولأخيه من ورق الكارتون وعلب الكشري الفارغة، حيث يبدو المشهد عبثيا جدا، مع الايمان بنبل الغاية، ثم الحضور الفجائعي للموت المجاني ، الذي يؤكد لا على تعثر الخطوات فقط، أو تخبط  المسير، بل على حالة العبث واللاجدوى. يقول : “تذكر حيوات يوسف المخترعة، لا تقتصر قدرتهم على بتر المستقبل فحسب، بوسعهم تغيير الماضي..أدرك أن يوسف ليس مقصودا لذاته، لكن حيواته المخترعة تخدم رواية يجري بناؤها كل ليلة، أبطالها شباب لم يعودوا قادرين على الدفاع عن أنفسهم، بعضهم مات وبعضهم في الحبس والبعض هاجر” .

تطرح الرواية إشكالية السلطة في العلاقة مع الفرد من منطلق التخويف، ربما هذا الفعل لا يبدو مريعا مثل أفعالا أخرى عانى منها أبطال آخرون في هذا النص : الجد سالم يعقوب الذي تم تشويه سمعته في أيام حكم الملك، ثم الأب صبري الذي مات في المعتقل ، الأخ  يوسف الذي أردته  قتيلا رصاصة قناص. لكن سامي يعقوب يتم تشويه روحه، هنا يبدو الخوف أكثر ايذاء مع شخصية مثل سامي، الذي ظل يحاول جهده التملص من سلطة المجتمع على جسده، يعيش وحيدا  ويلتقي مع فريدة في بيته، يتقبل برضى زياراتها له، ولا يطلب أكثر، مدركا أنها أم لطفلتين ولن تتمكن من الزواج منه لأن سلطة  القانون والمجتمع ستتمكن من انتزاع طفلتيها.

اليد الثقيلة التي تقبض على خيط العلاقة بين سامي والأرملة فريدة، هي ذات اليد التي تسقط بثقلها على كتف سامي، لنقرأ : ” لم يمنعه من سماع خطوات الرجل خلف ظهره إلا صخب القلب. التفت بدهشة إلى الأصابع المغروسة في كتفه كمخالب نسر.” يُمثل هذا المشهد اللحظة الفارقة في حياة سامي، حيث سيتم أخذه إلى الداخل، في ماوراء السور، هو الذي كان يكتفي بمراقبة قطين والتلهي بتصويرهما، يتم انتزاع هاتفه منه والتحقيق معه، سؤاله : ” لماذا أنت سعيد؟”؛ هكذا تصير فكرة السعادة أيضا في مرمى التحقيق، ثم يتبدل كل ما رأته عينا سامي قبل هذا السؤال.

لحظة اطلاق سراحه بعد احتجازه لزمن قصير وتقليب هاتفه ومحو الصور، سوف تنعكس على علاقته مع العالم ككل، مع فريدة التي لم يقوى على الاتصال بها، مع هاتفه الذي راح يقلب ما فيه من معلومات ويرى ما تنطوي عليه من خطورة، مع الخوف الذي نبت في نفسه فجأة كشجرة عملاقة بلا جذور.

اعتمدت الرواية على المشهدية، خاصة في الجزء الذي ينتمي للحاضر، يبدو الوصف دقيقا ومكثفا، يسترسل في تتبع حركة القطين، وتحليل أفعالهما وما فيها من دلالات. ويشارك في الحضور الفعال للمشهدية اختيار الكاتب وضع زمن صيغة المضارع  باللون الأسود، لتكون مختلفة عن باقي السرد الذي يرجع في الذاكرة إلى الماضي الأبعد ، لنقرأ : ” بعكس الوحوش الأقوى كالأسود والنمور، لا تصطاد القطط لمجرد أن تأكل، لكن يمكنها أن تفعل ذلك لمجرد التلذذ بذعر الفريسة، تغرس أننيابها في حبلها الشوكي وتشل أعصابها، ثم تشرع في التلاعب بها بتأن. وقد بدأ سامي يحس أنه فأر مسلوب الإرادة، تعاني كتفه من ألم مخلب الممشوق الذي يتخير بعض الصور ويكبرها ليفحصها بعناية”.

د.لنا عبد الرحمن 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى